أخبار العائلة العربية في المهجرأدب وفنالاخباراوربي

لأول مرة فرنسا تمنح الروائي اليمني “علي المقري” وسام الفنون و الآداب بدرجة فارس و هو الأرفع في فرنسا

#الشبكة_مباشر_باريس

منحت وزارة الثقافة الفرنسية الكاتب والروائي اليمني “علي المقري” وسام الفنون والآداب بدرجة فارس، وهو أرفع وسام في هذا المجال في فرنسا.

وأعلن “المقري” عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أمس السبت:”يسعدني أن أخبركم بقرار جمهورية فرنسا منحي وسام الفنون والآداب بدرجة فارس (الدرجة الأولى)، حسب رسالة تلقيتها اليوم (أمس) من وزيرة الثقافة الفرنسية السيدة روزلين باشلو، وسوف يتم تسليم الوسام (الميدالية الذهبية) قريبا في احتفال خاص”.

الروائي اليمني أضاف في منشوره أن “الوسام حصل عليه من قبل عدد من الأدباء والفنانين، مثل فيروز ونجيب محفوظ وأنطونيو تابوكي وألف شفق وباولو كويلو وجاكي شان وجورج كلوني.. هذه تحية تقدير أعتز بها كثيرا”.

جدير بالذكر أن علي المقري ولد عام 1966 في بلدة “حمرة” قرب مدينة تعز اليمنية وبدأ كتابة الأدب وهو في عمر الـ 18، وعمل محرّرا ثقافيا لمنشورات عدّة، وقد تُرجمت رواياته إلى الإيطالية والفرنسية والإنكليزية والكردية وغيرها.

كما أصدر مؤلفات شعرية وروائية، من بينها “نافذة للجسد”، “ترميمات”، “يحدث في النّسيان”، “رائحة سوداء”، “بلاد القائد”، وغيرها.

وسبق أن حصل الروائي اليمني على جائزة “التنويه الخاص”، التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس ومؤسسة جان لوك لاغاردير، عن رواية “حرمة” بعد ترجمتها إلى اللغة الفرنسية.

علي المُقري روائي يمني. ولد في حمرة، تعز، اليمن، 30 أغسطس 1966. بدأ كتابة الأدب وهو بالغ من العمر ثماني عشر سنة. وعمل محرّراً ثقافياً لمنشورات عدّة، وقد تُرجمت رواياته إلى الإيطالية والفرنسية والإنجليزية والكردية وغيرها.

مؤلفاته
نافذة للجسد، مجموعة شعرية، القاهرة 1987.
ترميمات، مجموعة شعرية، الطبعة الأولى: الهيئة اليمنية العامة للكتاب – وزارة الثقافة – صنعاء. 1999، الطبعة الثانية:وزارة الثقافة، صنعاء 2004.
يحدث في النّسيان مجموعة شعرية، اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ومركز عبادي للدراسات والنشر، صنعاء 2003.
الخمر والنبيذ في الإسلام، دار رياض الريس، بيروت 2007
إديسون صديقي قصة للأطفال، كتاب مجلة العربي الصغير، عدد يوليو 2009، الكويت.
طعم أسود.. رائحة سوداء، رواية، دار الساقي، وصلت للقائمة الطويلة لجائزة بوكر العربية عام 2009
اليهودي الحالي، رواية، دار الساقي، وصلت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية عام 2011
حرمة، رواية، دار الساقي، صدرت عام 2011
بخور عدني، رواية، دار الساقي، صدرت عام 2014
بلاد القائد، رواية، منشورات المتوسط، صدرت عام 2019

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى