أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباردولي

التونسي نور الدين الروافي يحصل على وسام الخدمة الاستثنائية المرموق من وكالة ناسا

#الشبكة_مباشر_كاليفورنيا_أمينة بن الزعري

🔹️ عالم فزيائي تونسي من ولاية قصرين ، نور الدين الروافي الذي استغل في الفيزياء التطبيقية في جامعةjohns Hopkins Maryland,توج بميدالية الخدمات المميزة من National Aeronautics and Space Administration (NASA ) بالولايات المتحدة.

إنها أعلى ميدالية تمنحها وكالة الفضاء للأفراد أو الفرق الحكومية أو غير الحكومية للتعرف على أهمية إنجازاتهم العلمية أو اكتشافاتهم. تمكن الفريق العلمي الذي يشرف عليه نور الدين الروافي من اكتشاف “أربع ظواهر جديدة تتعلق بالشمس تتعلق بالطاقة الشمسية وتأثيرها السلبي على الأقمار الصناعية لشبكات الاتصالات لتحديد الأماكن والرياح الشمسية والجو الخارجي للشمس. يظهر خلال الكسوف “، يشرح الواقع.

في جوابه لإحدى المواقع الإلكترونية الامريكية:

قال العالم التونسي: “لقد تعلمنا الكثير عن نجمنا على مدى العقود الماضية ، لكننا نحتاج حقًا إلى مهمة مثل Parker Solar Probe لاختراق الغلاف الجوي للشمس. […] ما تعلمناه للتو في هذه المدارات الشمسية الثلاثة قد غير الكثير مما نعرفه عن الشمس. ” تجدر الإشارة إلى أن Parker Solar Probe (بالإنجليزية: Parker Solar Probe) أو PSP ، سابقًا NASA Solar Probe ثم Solar Probe Plus (SPP) ، هو مرصد شمسي فضائي طورته وكالة الفضاء الأمريكية ، ناسا ، التي استغرق إطلاقها مكان في 12 أغسطس 2018. أرسل فريق البحث قمرًا صناعيًا في مهمة عمل العلماء عليها منذ أكثر من 60 عامًا للدوران حول نجم شمسي مادي بالقرب من الشمس. يحدد CNET أيضًا أن أنشطة PSP ستستمر خلال السنوات الخمس المقبلة ، حتى عام 2025. عطارد ، الكوكب الأقرب إلى الشمس. سيكون إغلاق المسافة ، ببطء ، على مدى السنوات الخمس المقبلة أمرًا حاسمًا لفهم مدى تعقيد الهالة الشمسية ، وسطحها ، وكيف يتم إسقاط الرياح الشمسية في الكون ، وكيف تؤثر على بقية النظام الشمسي.

حصل نور الدين الروافي على درجة الدكتوراه من جامعة باريس الحادي عشر بفرنسا عام 2000. وهو باحث أول في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز بولاية ماريلاند. نشر أكثر من 34 مقالاً في مجلات مرموقة. وهو أيضًا عالم مشروع لمهمة Parker Solar Probe. مجال اهتمامه الرئيسي هو دراسة الإكليل الشمسي الديناميكي من خلال تحليل الملاحظات الطيفية والتصويرية والتفسير النظري للانبعاثات الإكليلية. يحدد موقع الفضاء الفلكي أن مساهماته الرئيسية تتعلق بـ “مجال المجالات المغناطيسية الشمسية ، وقياس الاس تقطاب الإكليلي [أو] الجسيمات النشطة للطاقة الشمسية وفيزياء المذنبات.

من قصص النجاح التونسية في العالم الدكتور التونسي، نور الدين الروافي، الذي ولد في منطقة أفران التابعة لمعتمدية فوسانة بولاية القصرين وزاول تعليمه الابتدائي في المدرسة الابتدائية بمنطقته ثم درس الثانوي في المعهد الثانوي بفوسانة ثم العلوم الأساسية في الفيزياء بتونس واجتاز الدكتوراه بفرنسا وعمل في ألمانيا ثم تحول للعمل في أمريكا.


الدكتور الروافي توج مسيرته العلمية بالحصول على أعلى وسام من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ”ناسا” الأمريكية، وذلك من خلال إحرازه على الميدالية الفضية وهي أعلى وسام تقدمه وكالة الفضاء “ناسا”في ديسمبر 2019.
ويعمل في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز في ولاية ماريلاند الأمريكية، وقد تحصل على الميدالية الفضية من وكالة الفضاء ناسا بعد إشرافه العلمي على فريق عمل تمكن من اكتشاف 4 ظواهر جديدة خاصة بالشمس.

وحول انجازه العلمي يقول الروافي أن الظواهر التي تم العمل عليها تتعلق بالطاقة الشمسية وتأثيراتها السلبية على الأقمار الصناعية لشبكات الاتصال تحديد الأماكن وبالرياح الشمسية والغلاف الجوي الخارجي للشمس الذي يظهر خلال الخسوف ببعث قمر اصطناعي يدور حول أحد النجوم الذي يشتغل عليه العلماء والخبراء منذ مدة تزيد عن 60 سنة إلى أن تمكن فريقه من إكتشافها مشيرا إلى أن الميدالية التي تحصل عليها تحسب كذلك لفريق العمل الذي يشرف عليه منذ 10 سنوات في جامعة هوبكنز.

وتوجه برسالة الى شباب تونس أكد فيها أنهم بإمكانهم تحقيق جميع أحلامهم بالعمل ويجب أن يستغلوا الامكانيات المتاحة حاليا التي هي أفضل من الامكانيات في السابق وأن يؤمنوا بأنفسهم ويتحدون الصعوبات ولا شيء يأتي دون عمل وأن تجربة فريق عمله ذمة من يريد الاشتغال عليها.

وعبر عن شكره لعائلته ولجميع الأطر التربوية في المدارس والمعاهد والمؤسسات التي درس بها مبينا بأنه لولاهم لما وصل لهذه النتيجة التي تعتبر إنجازا تاريخيا.

diplomate.tn
تنسيق من الفرنسية و الانجليزية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى