أخبار العائلة العربية في المهجرالاخبارالرياضةدولي

”جوزيف بلاتر” رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” السابق يفاجيء العالم: منح قطر حق تنظيم كأس العالم 2022 كان “خطأ”

#الشبكة_مباشر_الدوحة

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” السابق”جوزيف بلاتر” اعتبر، أن قرار منح قطر حق استضافة بطولة كأس العالم كان “خطأ”.

وكان بلاتر، الذي شغل منصب رئيس الفيفا بين عامي 1998 و2015، مسؤولا عندما تم اتخاذ القرارات بشأن الدول المضيفة لمونديال 2018 في روسيا ومونديال 2022 في قطر.

وقال بلاتر لصحيفة “تاغيز أنزيغر” السويسرية أمس الثلاثاء إن”اختيار قطر (لاستضافة كأس العالم) كان قرارا خاطئا”، حسب قوله.

وأضاف:”في ذلك الوقت، اتفقنا بالفعل في اللجنة التنفيذية على أن روسيا يجب أن تحصل على كأس العالم 2018 والولايات المتحدة يجب أن تحصل عليها في 2022″، كما قال.

وتابع:”كان يمكن أن تكون بادرة سلام لو أن الخصمين السياسيين القدامى قد استضافا كأس العالم واحدا تلو الآخر”، حسب قوله.

واعتبر بلاتر بأن “(قطر) بلد صغير للغاية، كرة القدم وكأس العالم أكبر من أن يتمّ في هذا البلد”، على حد وصفه.

وأردف الرئيس السابق للفيفا “بالنسبة لي هذا واضح، قطر خطأ، كان الاختيار سيئا، أتساءل لماذا يعيش رئيس فيفا الجديد (إنفانتينو) في قطر؟”، على حد قوله.

وتعرضت الدولة الخليجية لانتقادات بسبب موقفها من العلاقات المثلية وسجل حقوق الإنسان ومعاملة العمال المهاجرين.

ووصف اللاعب القطري السابق خالد سلمان، وهو أحد سفراء مونديال 2022، المثلية الجنسية بأنها “اضطراب في العقل”، وهو ما أثار انتقادات.

وقال سلمان في تصريح لمحطة زد دي إف الألمانية قبل يومين، إن مَن سيحضر البطولة من مجتمع الميم عليه “قبول قواعدنا”.

هذا التصريح اغضب الكثير من الدول الغربية، التي تعتبر المثلية “حق لكل إنسان”، وأن وصف الشخص المثلي بـ”المريض” يعتبر “انتهاك لحقوق الإنسان”.

وكانت اللجنة التنفيذية لـ”الفيفا” صوتت عام 2010 عاما، بأغلبية 14 لصالح استضافة قطر البطولة مقابل 8 أصوات لصالح الولايات المتحدة، وفي نفس الوقت تم منح روسيا حق استضافة بطولة 2018.

وبلاتر الذي قضلا 17 عاما في رئاسة الفيفا، أُجبر على التنحي في 2015 بسبب مزاعم بأنه رتب بشكل غير قانوني لتحويل مليوني فرنك سويسري (2.19 مليون دولار) إلى الفرنسي ميشيل بلاتيني، الذي أجبر أيضا على الاستقالة من منصبه في الفيفا.

اقرأ أيضا: مفاجأة في قائمة منتخب الديوك بكأس العالم

ووجهت إلى بلاتر والفرنسي بلاتيني تهمة الاحتيال في تشرين /نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، لكن المحاكمة التي جرت في سويسرا في يوليو/ تموز الماضي وجدت أنهما غير مذنبين.

ورغم تبرئة بلاتر من تهم الفساد، لكنه لا يزال ممنوعا من كرة القدم حتى عام 2027، لخروقات متعددة لقواعد أخلاقيات الاتحاد الدولي لكرة القدم.

يذكر أن كأس العالم ينطلق في دولة قطر بداية من 18 الشهر الجاري، لتكون ذلك أول دولة عربية وإسلامية تستضيف المونديال العالمي.

أخبار العرب في أوروبا- رياضة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى