الاخباراوربيحقوق المرأة

من سيخلف ملك هولندا في حال وفاته أو تنازله عن العرش؟

#الشبكة_مباشر_روتردام_وداد علي داود

تلتزم هولندا بأحكام البكورة المطلقة (الأقدمية)، وهي – منذ عام 1983 – تحكمها المادة 25 من الدستور الهولندي. وتأخذ هولندا في الاعتبار قرب الدم عند تحديد تسلسل خلافة ملك هولندا: على هذا النحو، يُسمح فقط بثلاث درجات من القرابة.

على سبيل المثال، عندما اعتلى الملك ويليم ألكساندر العرش، فقد أبناء عمته حقوقهم في الخلافة. سوف يستردونهم فقط إذا تولت والدتهم العرش. بمجرد أن تتولى أماليا العرش، سيفقد أبناء الأمير قسطنطين حقوقهم في الخلافة.

أوضح البيت الملكي الهولندي ما يمكن أن يحدث إذا لم يكن هناك أعضاء من عائلة أورانج متبقين لتولي العرش: “إذا لم يتم العثور على وريث داخل منزل “Orange-Nassau” الملكي، فيمكن تعيين خليفة بموجب قانون البرلمان، والذي يجب أن يتم تمريره من قبل مجلسي البرلمان في جلسة مشتركة”.

يجب على من هم في تسلسل الخلافة الحصول على إذن البرلمان بالزواج للاحتفاظ بمناصبهم الفعلية.

هناك بدل معين في خط الخلافة الهولندي غير معترف به عالميًا في الملكيات الأخرى. إذا كان الملك مثليًا، فقد يظلون على العرش بشروط. كما يُسمح للملك ووريث العرش بعلاقة من نفس الجنس و / أو الزواج، بالاحتفاظ بأدوارهما.

يتألف خط الخلافة الهولندي حاليًا من ثمانية أفراد من العائلة المالكة (منزل “Orange-Nassau”)، ولكن يمكن إضافة أحفاد الأميرة مارجريت مرة أخرى إلى خط الخلافة إذا ما تولت العرش.
وعليه، خط الخلافة لخلافة الملك ويليم ألكسندر هو كما يلي:

أميرة أورانج (أماليا)

الأميرة الكسيا

الأميرة أريان

الأمير قسطنطين

الكونتيسة إلويز

الكونت كلاوس كازيمير

الكونت ليونور

الأميرة مارجريت

المصدر/ royalcentral.co.uk

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى