أخبار العائلة العربية في المهجرالاخباردوليمقالات

د كاظم المقدادي ،، ضيف بيت الحكمة ” خطاب الأنسنة في تقنيات إتصال الذكاء الإصطناعي”

#الشبكة_مباشر_بغداد_جاسم محمد كاظم

القى الأكاديمي الاعلامي والكاتب المعروف الدكتور كاظم المقدادي محاضرة مهمة وشيقة ، تحدث فيها عن مراحل نشوء منظومة الاتصال ، وتطور الذكاء الاصطناعي ، وما صاحبه من كشوفات سريعة

ومذهلة ، قد ينتج عنها مخاطر كثيرة ،، تتعلق بعمل الروبوتات في الشركات والمؤسسات والمنازل ، ومنها استحضار الاموات ووهم التعلق بهم ، وخطورة ان يتفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء الفطري البشرى والبايولوجي ، ويصعب السيطرة عليه في حالة ابتعاده عن جوهر الانسنة ، وهو لب موضوع المحاضرة .

.ذكر الدكتور المقدادي ، ان الذكاء الاصطناعي حقق طفرات علمية مهمة في مجالات تحسين البيئة ، والعمليات الجراحية ، وانجز حزمة من الكشوفات العلمية المذهلة لصالح البشرية ، التي كانت ومازالت متلهفة لتوظيف اخر ما توصلت اليه تكنولوجيا الاتصال ، سعة وشمولا بعد ظهور الذكاء الاصطناعي .

وفي المحاضرة تم الشرح وباسهاب ، مراحل تطور الذكاء الاصطناعي ، وبمشاركة ونقاش فعال من قبل السادة الحضور اتسمت جميعها بالشفافية والمعلومة ، المؤثرة والمهمة التي لامست صلب الموضوع .

كنت اتمنى ان تكون احدى وسائل الاعلام حاضرة لتسلط الضوء على مثل هذه المحاضرات المميزة والمفيدة ، خاصة وان معظم الحضور يمتلكون وعيا وثقافة عالية ، يحتاجها المجتمع العراقي في مثل هذه الظروف التي ساد فيها الجهل والتقهقر المعرفي ، في وقت ينشغل العالم فيه ، بالابتكارات والتكنلوجيا المتقدمة.

تحية للدكتور كاظم المقدادي الذي يمتلك عقلا تنويريا مؤثرا يتخطى واقعنا المصاب بالجمود والكسل ، وشكر وامتنان لبيت الحكمة ، وقسم الدراسات اللغوية والترجمية ، ورئيسه الاستاذ الدكتور رضا كامل الموسوي الذي استضاف المقدادي ، وبحضور نخبة من الاساتذة والمثقفين الذين اغنوا المحاضرة في مداخلاتهم المهمة والتي شكلت اضافة مهمة ومفيدة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى