الاخباراوربيمقالات

ندوة الأمم المتحدة حول ريادة الأعمال و حقوق الإنسان

#الشبكة_مباشر_جنيف_أمينة بن الزعري

🔸️شاركت جمعيتنا البلجيكية koekelaide الناشطة فيى حقوق الإنسان في المؤتمر الممتد من 27 ال 29 نفمبر في قصر الأمم بجنيف، و ذلك بناء على دعوة.

🔸️و قد حضرت وفود متعددة من سفراء ، رجال اعمال، ممثلين عن الحكومات و أصحاب القرار، و جمعيات المجتمع المدني من اسيا، افريقيا، وأوروبا و امريكا ،واستراليا…

🔸️و شكلت هده الوفود مجموعات تداولت عدة مواضيع ،و الظواهر الايجابية و السلبية للاعمال.و يتجلى ذلك في ظاهرة الاستغلال للموارد الطبيعية و البشرية و كيفية الأضرار بالمحيط البيءي، و استغلال أراضي السكان الأصليين و استنزاف خيراتهم إلى جانب الاستغلال البشري بجميع أشكاله.

🔸️ و قد اكتشفنا من خلال هذه العروض والحوارات مذى تمادي أصحاب المال و الأعمال في استغلال البشر خصوصا في اسيا .
بينما هناك استغلال بشع للأراضي و المناجم و الخيرات و السكان بطريقة بشعة في أفريقيا و أستراليا حتى الآن.

و كان تواجد الوفد العربي المتمثل في البحرين و قطر و تونس و المغرب و عمان.
و شرح الوفد العربي مدى تقدم ترسيخ حقوق الإنسان في دول الخليج رغم بعض التجاوزات التي لازالت نشهدها في ميدان العمل .
و كان جزء مهم من هاذه الندوة خصص إلى الموضوع البيءي و تأثير الاستغلال للثروات البترولية و غيرها عن البيءة والامراض التي تترتب عنها…

🔸️ومن الجانب الاخر ، دافع رجال الاعمال، و أصحاب القرار ، و ممثلي الحكومات على مدى حاجة البشر للاعمال لأجل التقدم و رفع مستوى الفرد ، و محاربة الفقر مؤكدين على أنه لا بد من إيجاد توازن بين اشغالهم و متطلبات المدافعين عن الحقوق حتى يستفيد الكل.و تدخلت في كل الندوات شخصية ممثلة عن الامم المتحدة لتحاول تقريب و جهات النظر بين الحضور في هادا النقاش.

🔸️و لم تفوت جمعيتنا هاده الفرصة دون التدخل بكلمة للإشادة بجهود المشاركين، وإعطاء امثلة حية من استغلال الشغيلة الأجنبية في بلجيكا، و خاصة المغربية التي تتواجد بقوة هنا، و مظاهر العنصرية و اختراق حقوق الإنسان رغم كل الجهود التي تبدلها مراكز التشغيل و النقابات العمالية.
و انتهت هذه الندوة على نغمة من التفاؤل من شأنها أن تمكن هذه الوفود من التلاقي فيما بعد لأجل الرفع من مستوى حقوق الإنسان ، هادا الميثاق الذي وقعت عليه العديد من الدول.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى