مقالات

موت بسعر باهض

#الشبكة_مباشر_بغداد_بقلم شيماء حسين

في كل المجتمعات المتطورة تحذر من انتشار ظاهرة وذلك لما لها من تاثير كبير على السلوك والتعامل وعملية بناء وتطوير الشعوب لذا تعتبر المخدرات هي مواد تؤثر على الجسم والعقل،

وتسبب الإدمان والتعاطي المستمر لها يؤدي إلى تدمير الحياة الاجتماعية والصحية للشخص الذي ادمن فيها . وتشمل المخدرات العديد من الأنواع مثل الحشيش والكوكايين والهيروين والميثامفيتامين وغيرها. وتعد المخدرات من أخطر الظواهر الاجتماعية، وأكثر الأمراض فتكا بالإنسان، ويسعى الباحثون في العلم للتخلص منها بعدة طرق واصبحت أكثر الأمور التي تهم الباحثين الاجتماعين والمختصين. فالتعاطي المستمر للمخدرات يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي والجسم، ويسبب الإدمان، ويؤثر سلبًا على الحياة الاجتماعية والصحية للمدمن. وللمخدرات أنواع مختلفة حيث تختلف التأثيرات الجانبية ما بين نوع وآخر، و

تختلف ما بين قوي وخفيف، ولكن على كافة الأحوال تبقى المخدرات مادة سامة تداهم الأعصاب وتحاول أن تقضي عليها. إنّ الإنسان الذي يدمن تعاطي المخدرات يُدمر عقله رويدًا رويدًا فلا يستطيع التركيز على شيء من الأمور، ويصبح الشغل الشاغل للمدمن هو تعاطي تلك المادة وتأمين المال الذي يُمكنه من التعاطي.

إنّ تأثير الإدمان وآثار تعاطي المخدرات لا تتوقف على الشخص نفسه أبدًا بل يُؤثر التعاطي سلبًا على أفراد المجتمع كافة الذين يعيشون مع الشخص الدمن، حيث إنّ عصبيته الزائدة تؤثر على حياته الأسرية مما يؤدي إلى التفكك الأسري وخروج الأولاد عن طاعة أبيهم حال كان هو المدمن وهروبهم إلى الشارع الذي سيعيدهم إما إلى طريق أبيهم أو إلى عالم الإجرام والسرقة والتسول وغيرها من الآفات المجتمعية التي باتت لا تخفى على أي أحد. إنّ إدمان المخدرات يُدمر مجتمعًا بأكمله وليس شخصًا بعينه، إنّه يجعل الرذيلة سائدة على الفضيلة ويحول البيئة الاجتماعية إلى مستنقع يصعب تطهيره وتنظيفه.

ويتم معالجة متعاطي المخدرات التي تعتبر من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها،

يبدأ العلاج بالتوقف عن تعاطي المخدرات، ثم التواصل مع طبيب متخصص أو مستشفى علاج إدمان لتشخيص حالتك ووضع برنامج العلاج المناسب لذلك. يمكن أن يتضمن البرنامج العلاجي العديد من الأنشطة، مثل العلاج النفسي والعلاج الدوائي، والتي يتم تنفيذها في مراكز العلاج المختصة.

يختلف علاج تعاطي المخدرات من شخص لآخر ولكن عادة يكون إما بالدخول إلى مصحة علاج الإدمان وتنفيذ البرنامج العلاجي بداخلها أو علاج تعاطي المخدرات في المنزل تحت إشراف طبي، ويجب أن تعرف أن علاج تعاطي المخدرات ليس سهلاً والطريق إلى التعافي يمتلأ بالتحديات، لذلك أول خطوة في علاج تعاطي المخدرات هو التوقف الآن وطلب العلاج.

يحتاج بعض الأشخاص إلى الإقامة لمدة 30 يوم داخل مركز علاج الإدمان، وقد يحتاج آخرون إلى الدخول في إستشارات نفسية جماعية أو فردية، وقد يحتاج البعض إلى أدوية معينة لمساعدتهم في المرور بالأعراض الإنسحابية للمخدرات بأمان. لكي يكون علاج تعاطي المخدرات فعالاً، يجب على مريض الإدمان الإلتزام بالبرنامج العلاجي وتنفيذ روشتة علاج الإدمان التي يصفها الطبيب، كما يجب على المريض معرفة نوع العلاج المناسب له، وبالإرادة والعزيمة يمكن علاج تعاطي المخدرات.
وبتالي لا تجعل موتك لسبب لا قيمة له ولا سمعة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى