أخبار العائلة العربية في المهجراعلاناتالاخباراوربيدولي

بلجيكا و فرنسا و دول عربية تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال اليوم

#الشبكة_مباشر_بروكسل

أعلن مسجد باريس الكبير مساء اليوم الأثنين، أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم بعد غد الأربعاء.

وقال المسجد في بيان:” بعد أن اجمعت الهيئة الدينية لمسجد باريس الكبير مع عدد من المنظمات الفرنسية الإسلامية في ليلة الشك، مساء اليوم الأثنين (8 أبريل/نيسان2023) الموافق لـ 29 رمضان 1445هجري، تبين استحالة رؤية هلال شهر شوال”.

أضاف البيان: “بناء على ذلك تم تحديد موعد أول أيام عيد الفطر في فرنسا يوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان”، مشيرا أنه ستتم إقامة صلاة العيد في مسجد باريس الكبير على دفعتين:

الصلاة الأولى في الساعة 7:30 صباحا بتوقيت باريس.

الصلاة الثانية في الساعة 8:15 صباحا بتوقيت باريس.

وجاء في البيان الذي نشره المسجد:” نتوجه بالشكر العميق للمؤمنين على الصبر والتفاني وروح الكرم التي عاشوا بها خلال شهر رمضان المبارك، لاسيما المتطوعين الذين ساهموا في تنظيم الأنشطة الدينية في المساجد”.

كما ذكر البيان بأنه طوال الشهر الفضيل “كانت أفكارنا وصلواتنا مكرسة بالكامل لشعب غزة ومعاناته اللا إنسانية”.

يذكر أن فرنسا تضم أكبر جالية مسلمة في أوروبا الغربية بنحو 6 مليون نسمة، كما يعد الإسلام الدين الثاني الأكثر انتشارا في البلاد.
كما ذكر البيان بأنه طوال الشهر الفضيل “كانت أفكارنا وصلواتنا مكرسة بالكامل لشعب غزة ومعاناته اللا إنسانية”.

يذكر أن فرنسا تضم أكبر جالية مسلمة في أوروبا الغربية بنحو 6 مليون نسمة، كما يعد الإسلام الدين الثاني الأكثر انتشارا في البلاد.

كما أعلن مسجد الإعتصام في مدين لييج البلجيكية بصلاة العيد هذا العام في مسجدنا الساعة 8 صباحاً.بفرح كبير ندعوكم للانضمام إلينا في هذه المناسبة الخاصة بالإيمان والفرح

كما أعلنت 12 دولة عربية، أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال، وسيكون غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان.

جاء ذلك بحسب ما أعلنت مصر وقطر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين والسودان وفلسطين ولبنان واليمن وتونس والجزائر، وفق مصادر رسمية.

فقد أعلنت دار الإفتاء المصرية الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت أن يوم غد الثلاثاء الموافق التاسع من أبريل/نيسان هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي السعودية، أعلن الديوان الملكي قرار المحكمة العليا أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس).

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية بأن “غدا المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر في البلاد”.

كما أعلنت الكويت والبحرين والسودان أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وفق بيانات منفصلة صادرة عن هيئتي الرؤية الشرعية في البلدين الخليجيين، ومجلس الفقه الإسلامي بالسودان (حكومي).

وأعلنت فلسطين ولبنان واليمن وتونس والجزائر الأربعاء أول عيد الفطر، وفق كلمة متلفزة لمفتي الديار الفلسطينية محمد حسين، والجمهورية التونسية هشام بن محمود، وبيان من نظيرهما اللبناني عبد اللطيف دريان، وآخر من وزارة الأوقاف اليمنية.

أما تركيا -التي تعتمد الحسابات الفلكية- فحددت رئاسة الشؤون الدينية أن يوم الأربعاء رسميا أول أيام عيد الفطر.

وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية تحري هلال شوال عبر المراصد الفلكية، عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين”.

وبعد ثبوت الرؤية بالطرق الشرعية، يتم الإعلان عن موعد عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية.

في المقابل، تعتمد بعض المراكز والدول الإسلامية على الحسابات الفلكية في تحديد موعد بداية شوال، ففي تركيا -على سبيل المثال- حددت رئاسة الشؤون الدينية يوم الأربعاء العاشر من أبريل/نيسان الجاري أول أيام عيد الفطر.

وبدأ شهر رمضان المبارك الاثنين 11 مارس/آذار الماضي في 17 دولة عربية وإسلامية، بينها مصر وقطر وتركيا والسعودية وفلسطين، في حين بدأ الشهر الفضيل يوم 12 مارس/آذار في 4 دول هي سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا لتعذر رؤية الهلال لديها.

ويحل عيد الفطر هذا العام وسط حرب مدمرة تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين -معظمهم أطفال ونساء- ودمارا هائلا في المرافق الحيوية والمستشفيات وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

ويقدم موقعنا الإخباري الدولي الشبكة مباشر التهاني و التبريكات بقدوم عيد الفطر السعيد الى الجاليات العربية و الإسلامية في بلجيكا و آوروبا و بلاد الغربة في العالم و كل عام و انتم بخير.

المصدر : الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى