الاخباراوربي

الإعلان عن الحكومة الفلامانية البلجيكية الجديدة تميزت بأغلبية نسائية (6 من أصل 9)

#الشبكة_مباشر_أنتويربن

بعد إنتهاء ثاني أطول مفاوضات من أجل تشكيل الحكومة البلجيكية الفلمانية، أخيراً تم الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة، التي تميزت بعدد أكبر من النساء مقارنة بالرجال. حيث تشغل النساء ستة من أصل تسعة مناصب وزارية، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ الحكومات الفلمانية السابقة. ويبلغ متوسط أعمار الفريق الوزاري الجديد 46.5 عامًا، ما يجعله أصغر قليلاً مقارنة بالحكومة الفلمانية السابقة.

الحكومة الحالية تشهد تمثيلاً قويًا للمرأة مع ثلثي المناصب الوزارية، بما في ذلك منصبين من بين ثلاثة نواب لرئيس الوزراء البلجيكي. حيث تستمر الوزيرة البلجيكية “هيلدا كريفيتس” في منصبها في حزب CD&V، بينما تنضم الوزيرة “ميليسا ديبريتيري” من حزب Vooruit. وفيما يتعلق بالتنوع، تبقى الوزيرة “زوهال دمير”، ذات الأصول التركية، وهي الوزيرة الوحيدة من خلفية غير بلجيكية.

من الناحية الجغرافية، تضم الحكومة البلجيكية الفلمانية الجديدة وزيرين من كل من مقاطعة ليمبورغ وفلاندرن الغربية وأنتويرب. بينما تحصل مقاطعة فلاندرن الشرقية ومقاطعة فلامس برابانت على وزير واحد لكل منهما.

وزراء حزب N-VA:
يرسل الحزب خمسة وزراء للحكومة البلجيكية الفلمانية، بقيادة الوزير “ماتياس ديبينديل” الذي سيشغل منصب رئيس الوزراء الفلماني، وسيُكلف أيضاً بمهام وزارة الاقتصاد، الصناعة، الشؤون الخارجية، الرقمنة وإدارة المرافق. وصورته هي (الثانية من اليسار بالصورة التي في الأعلى).

أما الوزيرة “زوهال دمير” ستصبح وزيرة التعليم البلجيكي، وصورتها الأولى من اليسار، بينما يصبح وزير التعليم الحالي “بن ويتس” وزيراً للمالية، ورعاية الحيوان وصورته الأولى من اليمين. وستصبح “سيلتجي فان أختر” وزيرة لبروكسل والإعلام، وهي غير موجودة في الصورة. في حين تتولى “أنيك دي ريدر” وزارة النقل والأشغال العامة والرياضة، وهي أيضاً غير موجودة في الصورة بالأعلى.

وزراء حزب Vooruit:
يمثل الحزب الوزيرة “ميليسا ديبريتيري” التي ستشغل منصب نائبة رئيس الوزراء، وتتولى وزارة الإسكان، الطاقة، المناخ والسياحة، وصورتها الثالثة من اليسار. بينما تتولى الوزيرة “كارولين جينيز” وزارة الرفاهية، مكافحة الفقر، والثقافة، وصورتها الثالثة من اليمين.

وزراء CD&V:
سوف تستمر الوزيرة “هيلدا كريفيتس” في العمل كوزيرة للحكم المحلي والاندماج المدني وصورتها الثانية من اليمين. بينما يحتفظ الوزير “جو برونز” بوزارة الزراعة ويضيف البيئة إلى صلاحياته، ما يجمع بين مسؤوليات الزراعة والبيئة مرة أخرى بعد أن كانتا مفصولتين في الحكومة السابقة وصورته غير موجودة في الصورة.

ملاحظة: غداً الإثنين سوف يتم رسمياً الإعلان عن الحكومة البلجيكية ومنصب كل وزير وعضو بها بشكل أكبر. وبذلك نقول مبروك على الإتفاق وتشكيل الحكومة البلجيكية الفلمانية بدون حزب فلامس بيلانج.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى