الاخباردولي

هل يفعلها ترامب قبل موعد تسليمه السلطة بقوله إنه “الهدوء قبل العاصفة”؟

#الشبكة_مباشر_واشنطن

‪ترمب أطلق تصريحه الخطير أثناء لقائه وزوجته ملانيا قادته العسكريين وزوجاتهم بالبيت الأبيض‬ ترمب أطلق تصريحه الخطير أثناء لقائه وزوجته ملانيا قادته العسكريين وزوجاتهم بالبيت الأبيض (غيتي)
تهديد معلن

و قد تناولت صحف أميركية الأزمة المتفاقمة في شبه الجزيرة الكورية وأزمة الاتفاق النووي الإيراني، وتساءلت إحداها عن مغزى التصريح الذي أطلقه الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتمثل في قوله إنه “الهدوء الذي يسبق العاصفة”، بينما رجت أخرى ترمب عدم إلغاء اتفاق النووي مع إيران.
فقد تساءلت واشنطن بوست عن مغزى تصريح الرئيس ترمب بشأن الهدوء الذي يسبق العاصفة، وذلك أثناء بحثه موقف الولايات المتحدة في الوقت الراهن إزاء الأزمة المتفاقمة مع كوريا الشمالية وإزاء ما يشوب الاتفاق النووي مع إيران.
وأضافت الصحيفة أن محللين وخبراء اعتبروا حديث ترمب على هذا النحو بمثابة تهديد عسكري مباشر لكل من كوريا الشمالية وإيران أو ربما ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترمب بحث مع قادة الجيش خيارات عسكرية ضد طهران وبيونغ يانغ، وذلك في قاعة الطعام الرسمية في البيت الأبيض الخميس الماضي.

وأضافت أنه بعد أن تجمع الصحفيون في القاعة من أجل التقاط صور له ولزوجته ملانيا مع قادة عسكريين وزوجاتهم، فاجأ ترمب الجميع بتصريحه “أتعرفون ما يمثله هذا؟ هو ربما الهدوء الذي يسبق العاصفة”. وتابع قائلا “أي عاصفة؟ ستكتشفون”.

وأشارت إلى أن النقاد ما انفكوا يحاولون عبر وسائل الإعلام المختلفة تحليل هذا اللغز الذي تضمنه تصريح الرئيس والذي أطلقه على العلن وأمام الجميع وهو يعي ويدرك أنه سيأخذ طريقه إلى النشر على الفور.

وفي السياق ذاته، دعت نيويورك تايمز ترمب إلى عدم تمزيق الاتفاق النووي مع إيران، وقالت في افتتاحيتها إنه إذا رفض الرئيس التصديق على أن طهران تمتثل لما جاء في الاتفاق النووي فإنه سيكون قد أحدث خرقا آخر في السياسة الخارجية.

وقالت الصحيفة موجهة حديثها لترمب: كن رجل دولة واستمع لقادتك العسكريين ومسؤولي المخابرات، وضع أمن الولايات المتحدة وحلفائها قبل الأنا الخاصة بك.

وأضافت أن تصديق ترمب هذا لا يعتبر شرطا على نفاذ واستمرار الاتفاق مع طهران، ولكن الكونغرس الأميركي هو الذي أصدر قانونا يقضي بإقرار الرئيس كل تسعين يوما بأن إيران تفي بالتزاماتها بشأن الاتفاق، وأن الاتفاق في مصلحة الولايات المتحدة.

ترمب يرفض توضيح قصده بعبارة الهدوء الذي يسبق العاصفة (رويترز)
ترمب يتعمد الغموض بشأن “عاصفته” المرتقبة مع إيران
و امتنع الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن توضيح عبارة “الهدوء الذي يسبق العاصفة” التي أطلقها خلال اجتماعه بقادة عسكريين بالبيت الأبيض لبحث قضايا إيران وكوريا الشمالية وأفغانستان والحرب على تنظيم الدولة.

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب إيران بعدم احترام روح الاتفاق النووي والإخلال به. وألمح خلال اجتماع بالبيت الأبيض الخميس إلى أنه سيعلن قراره قريبا بشأن التصديق على الاتفاق من عدمه.

أما وزير خارجية روسيا لافروف فقال: الحديث عن خروج أميركا من الاتفاق النووي مع إيران مجرد شائعات (رويترز)
و روسيا تطالب ترمب بـ”الاتزان” تجاه الاتفاق النووي الإيراني
استبقت روسيا القرار المرتقب للرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن الاتفاق النووي مع إيران بدعوة ترمب إلى اتخاذ “قرار متزن” بهذا الشأن، مستبعدة خروج الولايات المتحدة من الاتفاق.

أما المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز تؤكد أن مباحثات واشنطن مع بيونغ يانغ ستقتصر على أميركيين محتجزين لديها (رويترز)
و البيت الأبيض يجدد رفضه الحوار مع بيونغ يانغ
و استبعد البيت الأبيض أمس الاثنين إجراء محادثات مع كوريا الشمالية باستثناء بحث مصير أميركيين محتجزين لديها. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز “أوضحنا أن الوقت الحالي ليس وقت الحديث”.

من جابه وزير خارجية أمريكا بومبيو يرد على لافروف: أنتم من يمارس الألعاب السياسية بمنطقة المتوسط وتعطلون تقدمها

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى