الاخباردولي

مصرع 32 شخص وإصابة 108 آخرين إثر حادث قطار مروع بسوهاج جنوب القاهرة في مصر

#الشبكة_مباشر_القاهرة_أحمد الكومي

وقع منذ قليل حادث تصادم قطار سوهاج بدائرة مركز طهطا، مما أسفر عن مصرع 32 شخصاً وإصابة 108 آخرين، وقد استجاب شباب المحافظة للدعوة التي أطلقتها مديرية الصحة عبر صفحتها التي

ناشدت فيها المواطنين بسرعة التبرع بالدم لصالح مصابي حادث القطارين في مستشفى الجامعة، والمستشفى التعليمي، ومستشفى سوهاج العام، ومستشفى طهطا، ومستشفى المراغة،

وأوضح مصدر طبي في بيانه بأن سيارات التبرع بالدم متواجدة أمام تلك المستشفيات وفي مدينة سوهاج.

وفي السياق ذاته فقد وقع الحادث ظهر اليوم، وقد ذكر شهود عيان بأن الحادث وقع جراء إصطدام القطار المكيف رقم 2011 (أسبانى) القادم من أسوان باتجاه القاهرة، بمؤخرة القطار المميز رقم 157

القادم من الأقصر بإتجاه الإسكندرية والمتوقف على السكة الحديد بين مركزى طهطا والمراغة، مما أسفر عنه تحطم العربة الأخيرة من القطار المميز وإنقلاب العربتين اللتين تليها، وإنقلاب جرار

القطار المكيف وعربة القوى، مما نتج عنه مصرع 32 شخصا وإصابة 108 آخرين وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ٣٦ سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء وهي: «سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة».

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مع وزيري النقل والصحة حادث قطاري سوهاج، وكلف بسرعة نقل المصابين للمستشفيات وتقديم الخدمة الطبية العاجلة في موقع الحادث.

من جانبه أمر المستشار حمادة الصاوى، النائب العام، بفتح تحقيق عاجل في حادث اصطدام قطارين بسوهاج، وقالت النيابة العامة في بيان، أن فريقا من النيابة العامة انتقل إلى مقر الحادث لمباشرة إجراءات التحقيق.

وتبين أن الحادث وقع بين قطار ركاب رقم 157 وقطار ركاب آخر رقم 2011 ، فيما سارعت الأجهزة الأمنية بالانتقال إلى موقع الحادث والدفع بـ36 سيارة إسعاف.

وبدأت السلطات التحقيق الفوري لمعرفة سبب الحادث، فيما تم نقل جثث الضحايا والمصابين للمستشفيات.

بيان رسمي من هيئة السكة الحديد
وقال بيان صدر عن هيئة السكة الحديد إنه “أثناء مسير قطار 157مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة 11:42 تجاوز قطار 2011 مكيف أسوان القاهرة سيمافور 709 واصطدم بموخرة آخر عربة بقطار 157، مما أدى إلى انقلاب عدد 2 عربة من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار 2011، وعربة القوى، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات. وجاري حصرها بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة وتم نقل المصابين إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة، وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط”.
وفور وقوع الحادث، أجرى رئيس الوزراء اتصالاً هاتفياً بوزير النقل للوقوف على ملابسات وطبيعة الحادث، مطالبا بتقرير حول أسبابه.

من جهته، أمر كامل الوزير، وزير النقل المصري، بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث، فيما تم التحفظ على السائقين للتحقيق. وأمر النائب العام المصري بفتح تحقيق في الحادث.

وتوجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إلى محافظة سوهاج لمتابعة الحالة الصحية للمصابين فى حادث تصادم القطارين.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ36 سيارة إسعاف مجهزة نقلت المصابين إلى مستشفيات الإخلاء.


وأشار مجاهد إلى أن وزيرة الصحة والسكان شكلت غرفة أزمات وطوارئ بسوهاج لمتابعة تداعيات الحادث، وتقديم أي إمدادات ومستلزمات طبية، فضلا عن توفير فرق طبية من كافة التخصصات الطبية لتقديم سبل الدعم اللازم للمصابين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى