مقالات

تكامل الإبداع والابتكار … الضمان الأوفر للمنافسة و البقاء… الأستاذ المتمرس د. صلاح عبدالقادر النعيمي

#الشبكة_مباشر_بغداد

يوصف الاختراع Invention بكونه اكتشاف لفكرة غير مطروقة سابقا” أو تقديم منتوج مجدي ومدهش ونتاج علمي (يحصل لأول مرة)
ويكون الشخص مخترعا” ، فيما إذا تمكن من تقديم اكتشاف لم يسبقه إليه أحد ، ويحقق من خلاله قفزة نوعية مغايرة للمفاهيم والأفكار والتطبيقات السائدة ( مثلما وصف العالم أديسون بكونه مخترع المصباح) وقد سبقه وتبعه كثيرون في تقديم اختراعات أدامت حياة البشرية وبعضها كانت سببا” في تدهورها .

ويوصف الإبداع Innovation ، من وجهة نظرنا بكونه يرتبط بإضافات تحقق ” الجمالية ” و” التأثير ” المدهش في الأشياء والممكنات التي نراها ، لذلك يوصف ربنا خالق الكون ، بأنه ( بديع السموات والأرض ) ، لجمالية مانرى في قدرته من تأثيرات جمالية وعظمة في رسم وإدارة شؤون الحياة ، التي تطيب النفوس بمناظر الطبيعة الخلابة ( الجبال والوديان والغابات والبحار وألوان أطياف السماء ولمعان النجوم ) ..
وتلك المناظر الخلابة عند شروق الشمس وغروبها .. فنقول أبدع الخالق العظيم في رسم ملامح الكون وابدع في خلق السموات والارض .

لذلك يبدع الإنسان ، حينما يتمكن من إضافة الجمال والتأثير الحسن على نتاجات قد تكون قائمة أو صناعات موجودة بالأساس ، لكن لمسات ناضجة تجعلها موصوفة بالإبداع .

وعليه ، يمكن القول .. بأن الإبداع يقترن بالجمال والتأثير ، الذي قد يكون مفزعا” وغير منتظما” أحيانا” ، كما في إبداع مخرجي السينما في إنتاج افلام الرعب والحروب والمعارك الطاحنة ، ومثل عاصفة هوجاء تقلق سكون الطبيعة أو رسوم غير مألوفة ولا منطقية ، لكنها تؤسس لمنهج ابداعي في مجال الرسم والنحت .

أما الابتكار Creative ، فهو يمثل حصيلة نتاج جديد أو فكرة مطورة لأشياء موجودة في حياتنا ، فيقال .. ابتكر منتجا” أو تصميما” جديدا” ، حيث تعد رسومات الطبيعة الخلابة إبداعات” لمن ينقل على اللوحة أو الورق تضاريس الحياة ومناظر البحار والسفن ونجوم السماء بحرفية فنان ..
بينما تعد الطرائق الجديدة في مجال الرسم (ابتكارا”) ، مثلما فعل الفنان بيكاسو خلال الفترة 1907 – 192‪7 في رسم لوحة تعتبر اليوم مصدر إلهام للرسم التكعيبي. … حيث عدت لوحته السريالية المميزة (غيرنيكا) الأكثر شهرة، والتي تعتبر اليوم واحدة من أعظم اللوحات في التاريخ .

وأيا” كانت المسميات التي اتفق عليها علماء الفكر والفن والمعرفة ، فإن لكل من الاختراع والإبداع والابتكار مميزاته .. وإن مايفصل فيما بين هذه المصطلحات خيط رفيع شفاف .. إذ تعد كل منها مكملة وداعمة للأخرى .. وهي تشير إلى جهود جبارة هدفها بث روح المنافسة والتفوق .. لضمان ديمومة الحياة واستمرارها .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى