الاخبارتكنولوجيادولي

علماء الفلك يترقبون إصطفاف كوكبي نادر أيام 17-20 أبريل .. ظاهرة ترى بالعين المجردة

#الشبكة_مباشر_نيويورك

ينتظر علماء الفلك في مختلف أنحاء العالم، رؤية اصطفاف كواكب النظام الشمسي محاذية في خط واحد، باعتبارها ظاهرة نادرة، لكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ويمكن لعشاق الفلك رؤية كواكب زحل والمريخ والزهرة والمشتري، في أثناء اصطفافهم في محاذاة كوكبية تزين سماء ما قبل الفجر، وذلك اعتبارًا من منتصف الشهر، عند المشاهدة من نصف الكرة الشمالي، وفقًا لما ذكرته «روسيا اليوم».

علماء الفلك يترقبون حدوث اصطفاف كوكبي نادر

ومن المنتظر أنَّ تبدأ المحاذاة في التكون بداية من يوم 17 أبريل الجاري، إلا أن الكواكب ستصل إلى ذروة اصطفافها، صباح يوم 20 من الشهر ذاته.

وعلى الرغم أن كواكب زحل والمريخ والزهرة في الواقع تتجمع معا منذ أواخر مارس، إلا أن كوكب المشتري لن ينضم إليهم حتى منتصف أبريل، كما أن مشهد المحاذاة بين الكواكب يصبح أكثر إثارة خلال الشهر الجاري.

ويكتمل اصطفاف جميع الكواكب في النظام الشمسي يوم 24 يونيو، عندما ينضم كلا من كواكب عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل ونبتون وأورانوس إلى بعضهما في محاذاة كوكبية أكبر، لكن هذا الاصطفاف الضخم يحتاج إلى مناظير أو تلسكوب، لذلك تعد محاذاة الكواكب الرئيسية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة أمر نادر الحدوث، نظرًا لأنها لم تحدث سوى 3 مرات منذ عام 2005، لذلك يحرص عشاق الفلك على عدم تفويتها.

اصطفاف الكواكب يمكن رؤيته من سماء الأرض فقط
ويمكن رؤية حدوث اصطفاف الكواكب في النظام الشمسي، عند النظر عليها من سماء الأرض فقط، ولكن بالنظر إليها من موقع مختلف في الفضاء، يصبح موقع كل كوكب مختلفًا عن الآخر، وذلك بسبب أن النظام الشمسي

مسطح بشكل فعال، إذ يدور كل كوكب حول الشمس داخل نفس المستوى، لهذا فإن أي محاذاة محسوسة هي مجرد خدعة في المنظور، اعتمادًا على المكان والزمان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى