الاخباراوربي

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يفوز بولاية ثانية بحصوله على 58.2 بالمئة

#الشبكة_مباشر_باريس

فاز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية، بعد خوض تحد تاريخي أمام المرشحة اليمينية مارين لوبان خلال جولة الإعادة، بحسب نتائج أولية.

ومن المتوقع أن يحصل ماكرون على 58.2٪ من الأصوات مقابل 41.8٪ لوبان، وفقًا لتحليل بيانات التصويت من قبل منظمي استطلاعات الرأي أجري لصالح تلفزيون فرنسا وراديو فرنسا.

و أفادت استطلاعات رأي فرنسية بإعادة انتخاب الرئيس إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية لانتخابات الرئاسة بنسبة 57.60%.

ومن جهتها قالت جريدة ليبراسيون الفرنسية إن التقديرات الأولية تشير إلى فوز ماكرون بنسبة 58.2%.

وقد بدأ فرز أصوات الناخبين مباشرة عقب إغلاق مراكز الاقتراع، حيث يتنافس كل من الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون وزعيمة أقصى اليمين مارين لوبان.

وفتحت صناديق الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا (6:00 بتوقيت غرينتش) وأغلقت في الساعة الثامنة مساء (18:00 بتوقيت غرينتش)، وبدأ فرز الأصوات لمعرفة رئيس فرنسا الجديد.

وبلغت نسبة إقبال الفرنسيين على التصويت حتى الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينيتش 63.23%، وذلك وفقا للأرقام الرسمية للداخلية الفرنسية.

وتراجعت نسبة الإقبال بنقطتين مقارنة بمؤشر التوقيت نفسه في انتخابات 2017، كما تراجعت نسبة الإقبال على التصويت بـ4 نقاط مقارنة بالمؤشر نفسه في انتخابات 2012.

ماكرون أو اليمين المتطرف
وسيقود السباق نحو الإليزيه إما إلى إعادة انتخاب الرئيس ماكرون لولاية جديدة، وذلك لأول مرة منذ عام 2002 كما كان الحال مع الرئيس جاك شيراك، أو إلى وصول أقصى اليمين إلى الحكم لأول مرة في تاريخ فرنسا.

وقد أدلى ماكرون بصوته في أحد مراكز الاقتراع بمدينة توكي في شمال فرنسا، كما أدلت لوبان بصوتها في معقلها الانتخابي مدينة هينان بومون.

وتعد أكثر المناطق إقبالا على التصويت هي جيرس جنوبا في إقليم أوكسيتاني، أما أقل المناطق تصويتا فهي سان سان-دوني، التي تضم أغلبية من الفرنسيين من أصول أجنبية.

وقد تصدر ماكرون نتائج الدورة الأولى (28.5%) وجاءت بعده مارين لوبان (23.6%)، في حين حل مرشح أقصى اليسار ورئيس حزب فرنسا الأبية جان لوك ميلانشون في المرتبة الثالثة بـ(21.1%).

و قالت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الأحد إن نسبة التصويت في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية الفرنسية ناهزت 26.41% حتى منتصف النهار، أي أقل بنقطتين تقريبا مقارنة بالدور الثاني من الاقتراع الرئاسي السابق في عام 2017.

ويختار الفرنسيون اليوم الأحد بين الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، ومنافسته مرشحة أقصى اليمين مارين لوبان.

وتخطّت نسبة التصويت في اقتراع اليوم نسبة 25.5% المسجلة في الدور الأول للانتخابات، الذي أجري في العاشر من أبريل/نيسان الحالي وأفرز تقدم ماكرون على منافسته لوبان.

ووفقًا لبعض استطلاعات الرأي النهائية، حقق الرئيس ماكرون تقدما مريحا بنسبة 57.5% مقابل 43.5% لمنافسته.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى