الاخباردولي

جو_بايدن بوقف إرسال قنابل لإسرائل استخدمت في قتل مدنيين فلسطينيين و إسرائيل تندد

#الشبكة_مباشر_واشنطن

🔵 الرئيس الأميركي، جو_بايدن، قال في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأميركية، الأربعاء، إن القنابل التي زودت بها الولايات المتحدة #إسرائيل وتوقفت الآن عن إرسالها إليها استخدمت في قتل مدنيين فلسطينيين.

🔵 وعندما سئل عن القنابل التي تزن الواحدة منها ألفي رطل (907 كيلوغرامات) والتي كانت واشنطن ترسلها إلى إسرائيل أضاف بايدن قوله: “لقد قُتل مدنيون في #غزة نتيجة لتلك القنابل وغيرها من الطرق التي يستهدفون بها المراكز السكانية”.

🔵 وأكد الرئيس الأميركي أنه “إذا دخلوا (الإسرائيليون) إلى رفح فلن أزودهم بالأسلحة التي استُخدمت في السابق (..) ضد مدن”.

🔵 وتابع بايدن “لن نسلمهم الأسلحة والقذائف المدفعية التي استخدمت حتى الآن” في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

🔵 وهذه هي المرة الأولى التي يضع فيها بايدن بصورة علنية شروطا للدعم العسكري الأميركي لإسرائيل، وفق فرانس برس.

🔵 لكن الرئيس الديموقراطي أكد في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة ستواصل “ضمان حماية إسرائيل بواسطة القبة الحديدية”، منظومة الدفاع الجوي الصاروخية.

رأى سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان تهديد الرئيس الأميركي جو بايدن بوقف إمدادات أسلحة معيّنة إلى إسرائيل في حال اجتياحها مدينة رفح المكتظة بالسكان، «مخيّباً للآمال».

وفي أول رد فعل من الجانب الإسرائيلي على تحذير بايدن، قال إردان لإذاعة «مكان» الإسرائيلية العامة: «إنه أمر صعب جداً وتصريح مخيّب للآمال إلى حد كبير يصدر عن الرئيس الذي أعربنا عن امتناننا له منذ بداية الحرب».

كما نقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، اليوم، عن المندوب الإسرائيلي أن اليهود الآن «مترددون» فيما يتعلق بالتصويت لصالح الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه بايدن في الانتخابات الأميركية. وكان الرئيس الأميركي قد أعلن للمرة الأولى، في وقت مبكر اليوم، أنه سيعلق تسليم شحنات أسلحة لإسرائيل إذا أمر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو قواته باجتياح رفح، مشيراً إلى أن أسلحة حصلت عليها إسرائيل من بلاده قد استُخدمت لقتل مدنيين في قطاع غزة. وأبلغ بايدن شبكة «سي إن إن» الأميركية، في مقابلة مساء الأربعاء بالتوقيت المحلي، أن مدنيين قُتلوا في غزة بسبب استخدام إسرائيل قنابل ووسائل أخرى في مناطق سكنية، مشيراً إلى قنابل زنة 2000 رطل قررت إدارته تعليق تسليمها لإسرائيل الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى