مقالات

المندائية …جذور تقطن جنوب العراق بقلم اكرم التميمي

المندائية …..جذور تقطن جنوب العراق

اكرم التميمي

المندائي: كلمة مشتقة من كلمة( مندا) الآرامية التي تعني المعرفة او العلم أي انهم العارفون والعالمون بدين الحق . وجاءت هذه الكلمة باللغة الارامية لان هذه الطائفة هم من اصول ارام وهو قوم يقطنون جنوب العراق ووسطه حيث يسكنون بالقرب من الانهر الجارية من دجلة والفرات . وتعتبر ديانتهم الصابئية في العالم اجمع ولهم مراجع خاصة بهم
و الديانة الصابئية حسب ما ورد عن رجالهم انهم وجدوا منذ وجود ادم وممتدين مع باقي الأنبياء من نوح وادريس الى زمان النبي يحيى بن زكريا(عليهم السلام ) حسب اعتقادهم ولديهم طقوس وممارسات خاصة بهم تختلف عن باقي الديانات ولهم كتاب مقدس ويسمى (الكنزا ربا) وهو بمثابة القران لدى المسلمين وفي ديانتهم اركان اساسية لا يمكن للفرد الصابئي نكرانها او عزلها وهن الأركان الخمسة( التوحيد والتعميد والصلاة والصوم والصدقة ) ولهم مناسبات يحتفلون بها وسنة غير السنة الميلادية والهجرية وهي السنة المندائية وشهورها 30 يوما ولهم لغة خاصة تدعى اللغة الارامية الشرقية التي تنتسب الى شجرة الساميات حيث يتعبدون بها .
و الصابئة:هي كلمة مشتقة من الفعل المندائي (صبا ) أي غطس او تعمد أي ارتمس بالماء الجاري ونال الرسم الإيماني الطاهر بصبغة الله سبحانه وما لها من الاثر الكبير. .
,ولهم دار عبادة ويدعى( بالمندي )او مندي طائفة الصابئة حيث يعتبر لهم مكانا خاصا ومقدسا تمارس به طقوسهم وفيه كتبهم المقدسة ويجري فيه التعميد وفي الاغلب يقام هذا المعبد قرب الانهر الجارية ، وكذلك تقام به بعض الجوانب التثقيفية كالتدريس والندوات والمؤتمرات والطقوس والنشاطات التي تمارس في المندي :
قبل الشروع في الطقوس التي تمارس به هناك واجبات كما يعتمدونها تُعمل بها قبل الدخول الى المعبد وايضا مستحبات .
ان من اهم الطقوس التي تمارس به هو الصلاة وتعتبر احد اركان الديانه تمارس طقس الصلاة في الاغلب انفرادي وليس جماعة بسبب الظرف الاقتصادي الذي يمر به البلد وانشغالهم في العمل الا انهم يجتمعون في يومهم المقدس وهو يوم الاحد ويعتبر الملتقى الاسبوعي لهم وهو كيوم الجمعة لدى المسلمين وللنساء حضور للمعبد لغرض العبادة وان ما قيل انه ممنوع على النساء غير صحيح بل هو مفتوح لكل متعبد لله تعالى اضافة الى إقامتهم دورات فصلية تختص بالديانة من تعليمهم أساسيات الديانة وأركانها وفلسفة الدين وتوحيد الله تعالى كما تقام دورات أخرى لغرض التثقيف العام فاستحدث في المندي غرفة خاص بتطوير مواهب الشباب والفتيات في مجال الانترنت وهذا ما قامت به رابطة المرأة المندائية وتوجد قاعة مخصصة لإقامة الندوات والمؤتمرات إضافة الى إقامة مجالس الفاتحة وعقد القِران وفي احد اركان المندي مكتبة خاصة للمطالعة وهي منوعة لجميع الكتب والمصادر. حيث يتعايشون مع اخوتهم من ابناء الطائفة الشيعية ويتبادلون الزيارات ويشاركون المراسيم الدينية والوطنية . واعتادوا على التواصل بين الطوائف والاديان الاخرى وهم من الاديان المسالمة جدا .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى