الاخباردولي

تصريح اردوغان : تحالف إسلامي ضد إسرائيل.. و الأخيرة ترد

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

هدا التصريح لأردوغان جاء إثر مقتل امرأة تحمل الجنسيتين الأميركية والتركية برصاص القوات الإسرائيلية

وقال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، السبت، إنه يتعين على الدول الإسلامية أن تشكل تحالفا ضد ما وصفه “بالتهديد التوسعي المتزايد” للكيان.
و قد جاء الرد الاسراءلي بالانتقاد على لسان الخارجية الإسرائيلية

وقدأدلى إردوغان بهذه التصريحات بعد أن قال مسؤولون فلسطينيون وأتراك إن امرأة تحمل الجنسيتين الأميركية والتركية قُتلت برصاص القوات الإسرائيلية خلال مشاركتها، في مسيرة مناهضة للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية.

وقد صرح إردوغان بهدا الراي خلال فعالية لجمعية للمدارس الإسلامية بالقرب من إسطنبول قاءلا : “الخطوة الوحيدة التي ستوقف الغطرسة والبلطجة الإسرائيلية والإرهاب الحكومي الإسرائيلي هي تحالف الدول الإسلامية

وأضاف أن الخطوات التي اتخذتها تركيا في الآونة الأخيرة لتحسين علاقاتها مع مصر وسوريا تهدف إلى “تشكيل خط تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد لاسراءيل”، والذي قال إنه يهدد أيضا لبنان وسوريا.

هادا وقد جاء رد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، في بيان له إن تصريحات إردوغان “كذبة خطيرة وتحريض”، وإن الزعيم التركي يعمل منذ سنوات مع إيران لتقويض الأنظمة العربية المعتدلة في المنطقة.

وكان إردوغان قد استقبل نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، في أنقرة، الأسبوع الماضي، وناقشا حرب غزة و كيفية إصلاح العلاقات الفاترة منذ فترة طويلة، وذلك خلال أول زيارة لرئيس مصري إلى تركيا منذ 12 عاما.

و للتذكير فقد بدأت العلاقات بين البلدين في التحسن، في عام 2020، عندما بدأت تركيا جهودا دبلوماسية لتخفيف حدة التوتر مع دول في المنطقة منها الإمارات والسعودية.
و يسعى الرءيس التركي إلى تحسين العلاقات مع الرءريس السوري كذلك
بشار الأسدولدعوته لزيارة تركيا ، “في أي وقت” لإجراء محادثات محتملة لاستعادة العلاقات بين الجارتين بعد انقطاعها، في عام 2011، في أعقاب اندلاع الحرب الأهلية السورية.

وقد رد الجيش الإسرائيلي بعد واقعة الجمعة إنه يحقق في تقارير تفيد بمقتل امرأة أجنبية “نتيجة إطلاق نار في المنطقة.

وكانت السيدة عائشة نور إزغي إيغي
قتلت برصاصة في رأسها خلال مظاهرات ضد المستوطنات الإسرائيلية.. مما أثار انزعاجا أمريكيا و تركيا.
فمن هي الناشطة عائشة؟
عائشة نور إزغي إيغي، هي من سياتل و هي التي قتلت برصاص القوات الإسرائيلية خلال المظاهرات السلمية التي أجريت يوم الجمعة الماضي في الضفة الغربية .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى