الاخباراوربي

مسيرة ضخمة اليوم الأحد من أجل المناخ وسط العاصمة بروكسل

#الشبكة_مباشر_بروكسل_أمينة بن الزعري

تجمع 25 ألف متظاهر يومه الأحد 23 اكتوبر في بروكسل تحت “تحالف المناخ” ، الذي يضم ما يقرب من مائة منظمة بيئية ونقابات عمالية وحركات و مواطنين . و كان الهدف أن يطالب آلاف المتظاهرين يوم الأحد في بروكسل بإجراءات قوية ضد الاحتباس الحراري وعواقبه الملموسة بالفعل.

🔹 وبحسب شرطة بروكسل ، استجاب نحو 25 ألف شخص للمكالمة (الصورة) ، بعلامات مثل “تغيير السياسة ، وليس المناخ” أو “لا يوجد كوكب بي”. وتحتل محاربة أزمات الطاقة والزراعة مكانة بارزة في المطالب. و قد اعلنت شركة Brussels Mobility عن حدوث اضطرابات كبيرة في حركة المرور خلال الحدث ، بما في ذلك حركة الحافلات والترام ، وتنصح بعدم القدوم بالسيارة إلى العاصمة بعد ظهر يوم الأحد.

كان من المتوقع أن يصل آلاف المتظاهرين يوم الأحد في تمام الساعة الواحدة بعد الظهر في “غار دو نور” في بروكسل ، نقطة انطلاق المسيرة التي ستعبر العاصمة من الساعة الثانية بعد الظهر. و قد انضم الموكب إلى Parc du Cinquantenaire ، حيث كان من المقرر انتهاء الحدث في حوالي الساعة 5 مساءً. .

و أشار Inge Paemen من شركة Brussels Mobility ، “بدءًا من الساعة الواحدة ظهرًا ، ستحدث اضطرابات كبيرة في حركة المرور في Petite Ceinture وفي شارع Rue de la Loi.

ستظل الأنفاق مفتوحة عادةً ، لكننا ننصح بعدم القدوم إلى بروكسل بالسيارة”. “بعد أشهر الصيف التي اتسمت بحرائق الغابات والفيضانات غير المسبوقة في باكستان ، لم يعد لدينا و قت لللانتظار. نلاحظ تغير المناخ في كل مكان وكل يوم (…). ومع ذلك ، ما زلنا نعتمد على الوقود الأحفوري” : ينذر التحالف المناخي ، الذي يجمع بشكل خاص CNCD-11.11.11 و Greenpeace و WWF و Mutualité Chrétienne و FGTB. “هذا الاعتماد والسياق الدولي يجعلنا ندفع نقدًا بفواتير طاقة غير مستحقة الدفع تمامًا” ، تضيف منظمة القبة.

🔹 و بالتوازي مع أزمة الطاقة ، يعتزم تحالف المناخ لفت الانتباه إلى التهديدات التي يتعرض لها نظام الغذاء العالمي ، في طليعة حالات الجفاف والفيضانات وتدهور التنوع البيولوجي. وتشير إلى أن “المزارعين هم الضحايا الآخرون للأزمة”. وستتولى عدة منظمات للمزارعين زمام المبادرة في المسيرة ، إلى جانب جرارات من FUGEA (الاتحاد المتحد لمجموعات المربين والمزارعين) ومنتدى Boerenforum.

و قد شددت ادكل الجمعيات المناخية
معًا على “الحاجة الملحة إلى دعم التحول الزراعي البيئي والتضامني للنظم الغذائية ، سواء من خلال السياسات العامة أو الدعم المالي أو البحث الزراعي”.

🔹و من بين المطالب الأخرى ، يطلب تحالف المناخ أيضًا من السلطات تسريع سرعة تجديد المساكن ، في الأولوية للعائلات غير المستقرة ، لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، لا سيما السيارات ذات وسائل النقل العام الأفضل ، وفرض ضريبة على الفائض الاستثنائي من الأرباح لقطاع الطاقة.

و قبل أسبوعين من مؤتمر الأمم المتحدة السنوي للمناخ ، COP27 ، والذي سيجمع قادة العالم في شرم الشيخ في مصر ، يعتقد تحالف المناخ أنه “لا يزال من الممكن الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى +1.5 درجة مئوية (مقارنة بما سبق – العصر الصناعي) ، كل عُشر درجة له ​​أهمية ، وهذا يتطلب إجراءات سياسية ملموسة وقوية الآن “، وهذا يؤكد التنظيم البيئي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى